BAB PERTAMA(NAZRI AMIL)



التعريف العلمى للقرآن
فى اللغة وفي الاصلاح
في اللغة :-

يقولون قرأ : يأتي بمعنى الجمع والضم
والقرأة : ضم الحروف والكلمات بعضها إلى بعض في الترتيل .
الدليل : قال تعالى :
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (١٧)
 فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (١٨)
القيا مة : ١٧- ١٨

 وفي الإصطلاح :-

- كلام الله القديم الأزلي المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم باللفظ والمعنى ، المتعبد بتلاوته .
( فالكلام ) جنس في التعريف ، يشمل كل كلام وإضافته إلى الله يخرج كلام غيره من الإنس والجن والملائكة .
( المنزل ) يخرج كلام الله الذي استأثر به سبحانه .
(المتعبد بتلاوته ) يخرج قراءات الآحاد ، والأحاديث القدسية

رأي العلماء في يسمى به قرأنا :-

1. وزكر بعض العلماء أن تسمية هذا الكتاب قرآنا من بين كتب الله تعالى لكونه جامعا لثمرة كتبه ، بل لجمعه ثمرة جميع العلوم .
الدليل : قال تعالى :
وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (٨٩)
النحل : ٨٩
وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (٣٨)
(الأنعام : (٣٨

2. وذهب بعض العلماء إلى أن لفظ القرآن غير مهموز الأصل في الاشتقاق . وليس مشتقا من (( قرأ)) وإما لأنه من قرن الشيء بالشيء إذا ضمه إليه ، أو من القرآن لأن آياته يشبه بعضها بعضا فالنون أصلية وهذا رأي مرجوع .


أسماء القرآن وأوصافه

وقد سماه الله بأسماه كثيرة


: ١- القرأن

إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ

 سورة إسراء : ٩

: ٢- الكتاب

لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ

سورة الأنبيأ : ١٠ 
 
٣- الفرقان

تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا

سورة الفرقان : ١

٤- الذكر

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

سورة الحجر : ٩

٥- التنزيل

وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ

سورة الشعرأ : ١٩٢

٦- وصف الله القرأن

١-نور

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ

سورة النسأ :١٧٤

٢- هدى,شفأ,رحمة,موعظة

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ

سورة يونس :٥٧

٣- مبارك

وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ

سورة الأنعام : ٩

٤- مبين

ٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ

سورة المائدة : ١٥

٥- بشرى

مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ

سورة البقرة :٩٧

٦- عزيز

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ

سورة فصلت : ٤١

٧- مجيد

بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ

سورة البروج : ٢١

٨- بشير,نذير

كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ *بَشِيرًا وَنَذِيرًا

فصلت : ٣-٤



الفرق بين القرأن والحديث القدسي والحديث النبوى


التعريف الحديث النبوى:-

اللغة : ضد القديم.
قال تعالى :

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (٨٧)
۸۷- النساء

الإصطلاح : ما أضيف إلى النبى صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.

فاقول : كقوله صلى الله على وسلم : (( إنما الأعمال بانيات, وإنما لكل امرئ ما نوى )) رواه البخاري ومسلم عن عمر بن الخطاب.
فقال : (( سلوه لأى شيء يصنع ذلك؟ )) فسألوه فقال : لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها .
فقال النبي : (( أخبروه أن الله يحبه )) رواه البخاري ومسلم .


التعريف الحديث القدسي:-

اللغة : التنزيه والتطهير.
قال تعالى :
وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ..(٣٠)
البقرة ٣٠-

الإصطلاح : هو ما يضيف النبى صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى أو كلام الله بالمعنى واللفظ من النبى

.
الحديث النبوى


· معنى الإصطلاح : ما أضيف إلى النبى(ص) من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.
· معنى القول : كقوله النبى صلى الله عليه وسلم "ًإنما الأعمال بالنيات"
· معنى الفعل : الذي ثبت عن تعليمه لأصحابه كيفية الصلاة
"صلوا كما رأيتمونى أصلى".
· معنى الإقرار: كان يقرأ أمرا عمله عن أحد الصحابة من قول أو فعل سواء أكان ذلك فى حضرته صلى الله عليه وسلم أم فى غيبته ثم بلغه،ومن أمثلته: أكل الضب على ما ئدته صلى الله عليه وسلم.
· معنى الصفة : كما روى من أنه صلى الله عليه وسلم "كان دائم البشر،سهل الخلق،لين الجانب،ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب،ولا فحاش،ولا عياب"


الفرق بين الحديث القدسى والحديث النبوى

الحديث النبوى

ينقسم إلى قسمين :-
(قسم توفيقي)
هو الذي تلقى الرسول صلى الله عليه وسلم مضمونه من الوحى فبينه للناس بكلامه،وهاذا القسمم وإن كان مضمونه منسوبا إلى الله.

(قسم غير توفيقى)
- وهو الذي استنبطه الرسول صلى الله عليه وسلم من فهمه للقرأن،لأنه مبين له،أو استنبطه بالتأمل والإجتهاد.
- أن الأحديث النبوية بقسميها : التوفيق والتوفيق الإجتهادى الذي أقرأ الوحى،يمكن أن يقال فيها إن مردها جميعا بجملتها إلى الوحى, يضيفه من قوله تعالى:
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (٣)
إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى (٤)
۴- النجم : ۳

الحديث القدسى


· الحديث القدسى معناه من عند الله عز وجل،يلقى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بكيفيته من كيفيات الموحى لا على التعيين, أم الفاظه فمن عند الرسول صلى الله على وسلم على الرجع، ونسبته إلى الله تعالى نسبة لمضمونة لا نسبة لألفاظه, ولو كان لفظه من عند الله لما كان هناك فرق بينه وبين القرأن، ولوقع التحدى بأسلوبه والتعبد بتلاوته.


posted under |

0 comments:

Catatan Terbaru Catatan Lama Laman utama

[About Us]

Foto saya
::ASSALAMUALAIKUM::: Ni KiToRaNg PuNyEr BlOg.. KoRaNg Nk TaU sApE cReAtE sUmEr BeNdE nEh..HaA..nI DiA...NAZRI AMIL-ANAS HAMID-ABID KHATAMIE-QUSYAIRI CHIK-ASRI ZAINOL-LUQMAN AYOB-SHAHIDAN..... CREATE BY PEMUDA ISLAM

[ Koordinator ]

  • ( Web Master ) Nazri Amil
  • ( Editor) Abid Khatamie
  • ( Designer ) Shahidan Ismail
  • ( Supporter ) Annas Abd Hamid
  • ( Supporter ) Asri Zainol
  • ( Supporter ) Qusyairi Chik
  • ( Supporter ) Luqman Ayub

    Demi Masa

    Tetamu

    Chat Box


    ShoutMix chat widget

    iNtro



Recent Comments